السلام عليكم
الانمي (ماهو)....؟
الانايم .. او الانمي ينطق أه - ني- ميه يشير إلى الرسوم المتحركة اليابانية .. Anime >> ah-nee-meh .. الكلمة الفعلية أخذت من المصطلح الفرنسي للرسوم المتحركة .. والانمي الياباني يختلف كليا عن الانمي الامريكي او الاجنبي .. المختص فقط للأطفال .. حيث الانمي الياباني يتميز بالكثير من الامور سنذكرها لاحقا في هذا الموضوع ^^ .. وبما ان قانون الرقابة على الرسوم المتحركة في اليابان مفتوحه فان افلام الرسوم المتحركة تتنوع في شكلها وتتنوع في اخراجها للاعمار المختلفة .. وقد يكون الانمي مستوحاه او اقرب للمانجا التي تلفظ ب( ماه-ن-جاه ) .. manga >> mah-n-gah .. وهي قصص الرسوم المتحركة في المجلات وتم اكتشافها بواسطة Hokusai هوكساي عام 1815م ..
الانمي ليس للاطفال فقط
الكثير من الناس والكثير من الشباب يعتقد بان الانمي والرسوم المتحركة مخصصه للاطفال .. وخاصة في الوطن العربي .. الذي قد يخلق هذه الفكرة في كل عقول الشباب .. انما افلام الانمي او الرسوم المتحركة اليابانية تختلف كليا عن نظرة الشباب او نظرة الكثير .. حيث ان الانمي لايقتر فقط لمن هم تحت 13 سنه .. انما هنالك افلام انمي ومسلسلات لاتصلح لمن هم تحت 18 سنه !! ..
وقد يختلف الانمي عن غيرة من الرسوم المتحركه من حيث القصة و جودة الرسم مثال في صورة1 ... او من تنوع قصة المسلسل من واحد لاخر حيث ان الكرتون الامريكي او الاجنبي يقتصر على الكوميديا والخيال فقط .
هنالك من يسخر من الانمي وهو لم يشاهدها بعد !! وهنالك من يعترض للانمي للافكار التي أخذها منها ؟؟ فكم شخص وكم شاب لم يشاهد بل يقف بوجه الانمي وعندما يشاهد حلقة من احدى المسلسلات يبدأ بمتابعته .. ومن جهة اخرى .. فهنالك اطفال لايفهمون لعدة مسلسلات .. وهنالك مشاهد عنيفة ودموية لاتصلح للاطفال !! ..
فلذلك يعتبر الانمي لكل الاعمار بغض النظر عن نوع الانمي ..
هو فن قديم جدا وكانت بداية هذا الفن الرائع مع اوائل الخمسينيات
ونمى بشكل سريع وتتطور. ومن رواد هذا الفن والذي يعتبرالاب الروحي
للانمي المؤلف والمخرج المعروف اوسامو يتزوكا الذي توفي عام 1998م
وهو الاب والقائد لكثير من المخرجين. ومن اعماله المشهورة
المسلسل المعروف في الوطن العربي الليث الابيض وفن الانمي وعملة
واخراجه يختلف بعض الشى عن بقية الاعمال والمؤلفات الاخرى ...
فن الانمي يعتمد في روايته على الصور ويكون بذلك توصيل الفكرة
والمعنى عن طريق الصورة والقصة بحد ذاتها فمعظم الروايات والفنون
الاخرى مثل المسلسلات التلفزيونية والافلام تنتشر في البداية على
شكل كتب وروايات بدون وجود للصور. لذا حاولنا توضيح الفرق الاساسي
بين الانمي والفنون الاخرى.
تاليف المانجا (كيف)....؟
المانجاهو الجزء الصعب لايجاد انمي بالشكل المطلوب. إذ يجب ان يكون
لدى المؤلف حس مرهف في صياغة المانجا اولاً ثم ايجاد انمي بالشكل
المطلوب - ولدى البعض مفهوم خاطىء عن المانجا باعتقادهم ان الانمي
هو المانجا لا ليس الامر هكذا بل ان الانمي هو اساس المانجا والمانجا
هو مايعرف بالكومكس اي القصص المصورة وليس كما يضن البعض انهاافلام
ومسلسلات. وهناك بعض النقاط المهمة تجاة نجاح المانجا لكي يتحول
بعد ذلك الى انمي شخصيات كرتونية وهي رضى الجمهور عن العمل ومدى
تحقيق الارباح من الكومكس وبعد ذلك يتم تحولية مباشرة الى انمي كرتوني.
صناعة الانمي (كيف تتم)....؟
الان بعد الخطوات السابقة التي ذكرناها وهي مؤلف ذو قدرة ممتازة على
صياغة القصة والرسم لم يبقى له الا نقل اعماله الى احد الشركات التي
تتبنى اعمال الانمي مثل شركة بايونير وتلفزيون طوكيو.
ومن بعدها تقوم هذه الشركات المنتجه للعمل تعهد به الى احد الاستوديوهات
المختصة بمجال الانتاج ليقوم الاستوديو بعد ذلك بجلب فنانين مشهورين في
تخصصات موضوع العمل اذا كان العمل معقدا بعض الشى وفية رجال الآليين
وروبوتات مثل ايفانجليون واسكافلوني وماكروس بلس - يحضر له اشخاص
يسمون الميكادزاينر ...؟
الميكادزاينر:-
هم اشخاص ذوي خبرة ومهارة عالية في مجال تصميم الآليات على سبيل
المثال اعمال مثل ماكروس بلس وذا فجن اوف اسكافلوني يحضر لهم
مصمم آليات ذو خبرة عالية امثال المصمم البارع شوجي كاواموري
الذي اخرج المسلسلان السابقان.
اعتقد انكم تعرفون هذا المسلسل واسمة بالنسخة اليابانية
HunterXHunter وبالعربية ( القناص ).
هذه الصور توضح اختلاف الانمي عن سواه من افلام الكرتون من حيث جودة الرسم لاحظ رسم العين فااي كرتون يكون رسم العين بهذه الدقة فهي انمي ياباني بكل تاكيد.
صيغ الانمي (ماهي)....؟
للانمي ثلاث صيغ وهي كالتالي:-
المسلسلات التلفزيونية (TV SERIES)
مسلسلات المشاهدة المنزلية (OVA SERIES)
الافلام (MOVIES)
المسلسلات التلفزيونية وهي في العادة تتكون من 26 حلقة اواكثر طبعا
على حسب محتوى االقصة. وتكون في العادة مدة الحلقة الواحدة مابين
20 الى 30 دقيقة ويكون هنا مستوى الرسوم جيد والقصة واضحة ومركزة
كثيرا وخاصة على شخصيات المسلسل. بالنسبة للمسلسلات في اليابان يكون
عرضها اولا على المحطات المشاركة بالعمل نفسه ثم بعد ذلك يتم تحولية
الى الفديو المنزلي.
المسلسلات الخاصة بالمشاهدة المنزلية وهي في العادة تتكون من14 حلقة
او اقل وتتراوح مدة الحلقة الواحدة مابين25 الى60 دقيقة واحياناً
أكثر. مستوى الرسوم هنا ممتاز والقصة توضح مالم يتم توضيحه بالمسلسل
او لاضهار نموذج جديد من المسلسلات يتم على اثرة بناء مسلسل جديد وهذا
النوع من المسلسلات يتم انتاجة خصيصاً للفديو المنزلي ولايتم عرضه على
التلفزيون.
الافلام وهي ماتعرض في دار السينما اولاً ثم يطرح بعد ذلك على الفيديو.
هنا الامر مختلف تماما عن ماسبق اذا اردت الحديث عن مستوى الرسوم
ستجدها في اعلى مستوى لها والقصة تتعامل مع الحدث مباشرة دون
التركيز الشديد على الشخصيات مثل المسلسل ويتراوح مدة الفلم الواحد
مابين النصف ساعة والساعتان.
اخيراً دبلجة الاعمال (لماذا)....؟
لماذا يتم دبلجة اعمال الانمي...؟
لأن اغلبية شعوب العالم لاتتحدث اليابانية لذا وجب دبلجة الاعمال الى لغات
اخرى مثل الانجليزية - الايطالية - الفرنسية - الالمانية وغيرها الكثير
ولكن هناك بعض الشروط يجب القيام بها اولا لكي يكون هذا العمل مشروعاً في
بلاد اخرى غير اليابان ومنها:-
اولاً:
شراء حقوق العمل من اليابان وهذا هو المهم في الموضوع كلة.
ثانياً:
بعد شراء الحقوق من اليابان لصالح شركات كبرى في هذا المجال مثل شركة
مانجا امريكا اوشركة آيدي فلم اوشركة بايونير الامريكية ومانجاالبريطانية
الخ..... تقوم بعمل دبلجة في احد الاستوديوهات المعروفة والمشهورة في
هذا المجال مثل الاستوديوهات التي تم دبلجة رانما وتنشي ميو فيهاوبعد
ذلك يتم عرضة اوبيعه في المحلات التابعه للشركات صاحبة الحقوق.....
وهذه تقريبا اهم الخطوات التي تسير عليها عملية بناء الانمي منذ بدايته
اولاً مانجا ثم انمي.....
مصطلحات anime =
هو مسطلح يطلق على الرسوم المتحركة اليابانية
و ما سوها يسمى animation
وهناك فرق بين الياباني و ما سواه
و الأنيمي لمختلف الأعمار فنهاك انيمي لما هم فوق 18
وذلك لعدة اسباب
أما لمشاهد رعب , عنف .. او جنسي !!
هذه بعض المصطلحات اليابانية التي تطلق على المسلسلات الكرتونية..اتمنى ان تفيدكم.
1-MANGA :
مانجا هي كتب هزلية , مطبوعات هزلية (مخططات هزلية), رسومات هزلية أو يمكن ان نقول بأنها قصص مصورة يابانية, وهي عادة تكون مطبوعة على ورق, ولا تكون رسوم متحركة حية (أقصد أنها لا تكون مسلسلات, أفلام أو أي شيء متحرك معروض على الشاشة, أنما تكون ثابتة) , وفي اليابان يمكن أن تدل كلمة مانجا على ANIME , واليابان هي المصدر الأول للقصص المصورة (MANGA) والجميع يقراها من طلاب الصف الأول حتى رجال الأعمال , وتصدر MANGA في العادة في مجلات متسلسلة (دورية) , وحلقات المسلسل تجمع وتصدر في مجلد أو عدة مجلدات متسلسلة , نادراً ما يكون في قصص المانجا كلمات , وقد يقرأ طالب الثانوي ثلاثة من تلك الكتب أسبوعياً (يضم الكتاب الواحد فقط حوالي 350 صفحة), وتصدر كتب المانجا عن مؤسسات كبيرة ذات طابع تجاري. ومن المعروف أن هذا القصص يراها بعض المسئولين اليابانيين على أنها سلوك غير أجتماعي لأحتواء بعضها قصص غاية في العنف والشراسة والجنس معتمدة على الصور.
ملاحظة : غالباً تقتبس قصص المانجا لعمل مسلسلات منها..ومن اشهر المسلسلات التي اقتبست من قصص المانجا.مسلسل المتحري كونان المشهور .
مـــثال :... مانجا ناروتو التي انتجت عام 1997م وتم تحويلها الى انمي مسلسل كرتوني عام 2002م والي الان مازالت شركة TOKYO TV مستمرة في انتاجة حتى الان حيث بلغت عدد حلقاته 158 حلقة .
2-ANIME :
أنيمي كلمة يابانية في اليابان وهي مختصر ياباني للرسوم المتحركة أو رسم ياباني مختصر للرسوم المتحركة, والأنيمي تكون رسوم متحركة حية, أي أنها صور معروضة على التلفزيون أو السينما (أقصد أنها تكون مسلسلات وأفلام أو أي شي يكون متحرك ويعرض على الشاشة) , وكلمة ANIME تطلق في اليابان في بعض الأحيان على كل شي مرسوم, ولكن في الغرب تطلق على مسلسلات الرسوم المتحركة اليابانية على وجه الخصوص.ومن أمثلة هذه المسلسلات مسلسل المتحري كونان detective conan .
3-TOKUSATSU :
توكوساتسو تعني لفظياً في الياباني (التصوير الفوتوغرافي الخاص) أو (التصوير الضوئي الخاص) , تنطبق على حركة(تأثير) المعركة الحية(المباشرة) لبرامج التلفزيون أو الأفلام ذات المؤثرات الخاصة, المثال الأكثر شهرة لمثل هذه النوعية من المسلسلات أو الأفلام تكون أفلام جودزيلا(GODZILLA) اليابانية فقط.
ملاحظة : فلم جودزيلا الذي من أنتاج شركة COLMBIA TRISTAR)) الأمريكية, والذي أشتهر عالمياً, لا يعتبر من أفلام التوكوساتسو, أما بالنسبة للأفلام جودزيلا والتي هيا عديدة ومن أنتاج شركة)TOHO COMPANY Ltd.) اليابانية فأنها تعتبر من أفلام التوكوساتسو, لأنها لم يستخدم فيها الكمبيوتر.
4-SENTAI :
سينتاي تعني لفظياً في اللغة اليابانية (فريق المعركة) أو (فريق القتال) , وتنطبق على برامج التوكوساتسو التي تُظهر فرق من الأبطال , عادة يكونون خمسة. , المثال الياباني الأكثر شهره لمثل هذه النوعية يعرف في الغرب بأسم (رواد القوة) , أو بالأنجليزي (POWER RANGERS), وهو من أنتاج شركة (توي المحدودة) أو (TOEI ANIMATION CO,. LTD.).
ملاحظة هامة : مسلسل الرسوم المتحركة اليابانية (قمر البحار) أو (SAILOR MOON) يمكن أن يعتبر (سينتاي), على الرغم من أنه رسوم متحركة(ANIME) , وذلك لوجود فرقة أبطال وهم خمسة في هذا المسلسل, كما أنه لا يعتبر من أنواع التوكوساتسو لأنه ليس تصوير حي بكاميرا عادية.
الحقوق : منتديات شبكة أمورات مسلسل (Dinosaur war A-izenborg) أو المعروف في الوطن العربي بأسم الرجل الحديدي , يعتبر من نوعية هذه المسلسلات ... وأيضاً مسلسل (dinosaur exploration team BORN FREE) أو المعروف أيضاً بأسم ولد حراً في الأسواق العربية.
5-MECHA :
كلمة يقصد بها في العادة الاآليات العملاقة مثل الرجال الآليين, كما أن هناك نوعان من الرجال الآليين:
1- Super robots :
ويطلق على الآليين ذو القوة الخارقة والأقوياء والتي لهم أشكال مميزة ورائعة. , مثل جريندايزر UFO Robot grendizer .
ملاحظة : أعتقد أن معظم الرجال الآليين الذين يقُال لهم ربوتات خارقين أو (super robots) هم الذين أنتجوا في السبيعينات و أوائل الثمنينات غالبا)ً.
2- Real robots :
يطلق على الآليين والتي لهم أشكال عادية حقيقة وليست مميزة وهي قريبة من شكل الربوت العادي المصنع., مثل (V GUN DAM), (L- GAIM) الخ...
ملاحظة : أعتقد أن معظم الذين يقال لهم ربوتات حقيقيون أو (real robots) هم الذين أنتجوا في التسعينات وما بعده, و يعتبروا في بعض الأحيان أقوى من الربوتات الخارقة, -كما هو متبين في مجموعة سلسلة لعبة السوني بلاي ستيشن- (*super robots wars* ).ومن هذه المسلسلات مسلسل GUNDAM .
6-OVA/OAV :
تعني لفظياً وهي أختصار لكلمة Original Animation Video)( أو (Original Video Animation), كلا المصطلحين لهما نفس التعبير والمعنى , وتعني بشكل أساسي, أنها توجد فقط ومباشرةً في محلات الفديو, كما أنها لم تكون معروضة على التلفزيون , وتكون في العادة مسلسل طوله 6 أو 13 حلقة , ويمكن أن يكون أقل, وفي الغالب يأتي مسلسل (O.V.A) بعد المسلسل التلفازي ولكن برسم أفضل نوعاً ما و بقصة أقصر أيضاً .
7-SHONEN :
أو (SHOUNEN) وتعني لفظياً في الياباني (ولد) , لكنها تدل أيضاً على مسلسلات الرسوم المتحركة اليابانيةالخاصة للشباب أو الأولاد , وتعرف هذه المسلسلات بأنها تعتمد على الحركة والآثارة والمغامرات وهناك أمثلة كثيرة له نذكر مثلاً مسلسل (المتحري كونان).
8-SHOJO :
أو (SHOUJO) تعني لفظياً في الياباني (بنت) , لكنها تدل أيضاً على مسلسلات الرسوم المتحركة اليابانية الخاصة للفتيات أو البنات , وتعرف هذه المسلسلات بانها تعتمد على الرومانسية وعلاقات الصداقة وهناك أمثلة لها نذكر مثلاً مسلسل الرومانسية الدرامي والتاريخي الرائع (وردة فرسيليس أو- فرساي- : ليدي أوسكار).
9-COSPLAY :
كلمة اليابانية لمصطلح (COSTUME PLAY) , أي لباس الشخصيات وأختيار ملابسها وتكون في العادة شخصيات رسوم متحركة يابانية , كما يمكن أن تكون شخصيات العاب الفيديو.
10-CHARA :
الكلمة المختصرة لكلمة (CHARACTER) أي شخصية , وهو مصطلح يقال لأي شخصية من شخصيات الرسوم المتحركة اليابانية.
11-DOUJINSHI :
أو (DOUJIN) وهي المانجا التي رسمت على يدي معجب أو مبتدىء في الرسوم المتحركة اليابانية , حيث توجد معاهد كثيرة جداُ لتعليم هذا النوع .
هذه صورة لشصيتا إيوكاوا مودوكا وهياما هيكارو في مسلسل (KIMAGURE ORANGE ROAD) أو طريق البرتقال النزوي
12-CIRCLE :
هو النادي أو المجموعة التي ترسم (DOUJINSHI).
13-OTAKU :
تعني بشكل عام شخص مهووس بمسلسل معين .
14-SD :
وهي أختصار لكلمة (SUPER-DEFORMED) وهي وصف يطلق على شخصية الرسوم المتحركة اليايانية عندما تتحول فجأة من الشكل العادي الى شكل غريب ( صغير في أعضاء الجسد , أعضاء قصيرة وروؤس كبيرة وعيون واسعة , وتتحول شخصيات الرسوم المتحركة اليابانية الى(SD) لغرض كوميدي أو فكاهي وفي بعض الأحيان لغرض الغضب أو الفرح, المثال الأكثر شهرة مسلسل (KABAMARU IGANO NINJA) والمعروف في الوطن العربي ب(نينجا المغامر), وهذه الشكل نشوفه كثير جداً في نينجا المغامر وفي المسلسل الجديد سلام دانك المشهور.
15-SEIYUU :
تعني ممثل صوت شخصية الرسوم المتحركة اليابانية, وتطلق أيضاً على الأشخاص الخاصين بأعمال الدبلجة لكل شيء مثل المسلسلات الأجنبية والأفلام , و توجد في اليابان معاهد كثيرة لتعليم التمثيل في والدبلجة الصوت مثل معهد تويوكو في هوكايدو.
16-ED :
وتعني (ENDING SONG ) وهي تعني الأغنية الختامية بعد أنتهاء الحلقة من المسلسل, ويظهر فيها في العادة منتجي المسلسل ومُمثلي الأصوات والرسامين ومصممي الشخصيات والمخرجين والمؤلفي وأخيراً الشركة المنتجة للمسلسل .
17-OP :
أو (OPENING SONG) وهي تعني أغنية البداية أو أغنية أفتتاح المسلسل, وفي بعض الأحيان تكتب كلمات الأغنية في أغنية البداية باللغة اليابانية أما بنظام كتابة الهيرغنا (HIRAGANA) أو بنظام القتقنا (KATAKANA) أو بنظام القنجي (KANJI), وقد تجد بعض الكلمات في الأغنية تكتب وتقرأ بالأنجليزية.
18-BGM :
أي (BACKGROUND MUSIC) أو الموسيقى الخلفية, وهي تظهر في أثناء حديث الشخصيات, حيث تظهر بصوت خافت وبعد ذلك أما أن تفخم أو تبقى كما هي, وهذا واضح في أكثر المسلسلات على سبيل المثال مسلسل (وردة فرسيليس: ليدي أوسكار).
19-INSERT SONG :
وهي الأغنية اللفظية التي ترافق أو تستخدم في الخلفية أو الموسيقى الخلفية , نشاهده كثير في أغلب المسلسلات على سبيل المثال , الأغنية الختامية في مسلسل (UFO Robo Grendizer) أو جريندايزر .
20-IMAGE SONG :
وهي الأغنية التي تغنى بأصوات شخصيات الرسوم المتحركة اليابانية, وقد نجدها أحياناً بداخل المسلسل عن طريق شخصيات المسلسل أو تكون عن طريق (VIDEO CLIP) لمسلسل أو أي عمل رسوم متحركة ياباني, وهي أيضاً ليست بالضرورة أن تكون في ال(ANIME) , وفي العادة ليست كذلك , ولكن تنسب اليها.
21-OST :
أو (ORIGINAL SOUNDTRACK) وهو CD أغاني للمسلسل يحتوي على جميع أغاني المسلسل بما فيها الBGM التي أستخدمت في المسلسل, وكذلك الED , والOP, وبعض الINSERT SONGS. , ويصدر ال (O.S.T) غالباً , بعد أنتهاء عرض المسلسل في التلفزيون , حيث ينتج دعاية لأشتهار المسلسل , ولجعله عالمياً .
22-INS. THEME :
أو (INSTRUMENTAL THEME) وهو أما أن تكون أغنية البداية أو أغنية النهاية لمسلسلات الرسوم المتحركة اليابانية ولكن بدون الغناء , أي فقط لحن الغناء والموسيقى بدون غناء المغني في الأغنية.
23-SUB-CHARA :
أو (SUB-CHARACTER) وهي شخصية الرسوم المتحركة اليابانية التي مكثت حلقة أو أكثر و كان لها تأثير في مجرى القصة (المسلسل) أو كان لها دور قصير جداً في المسلسل.
مسلسل شخصية القائد يارا في مسلسل يوفو روبو جريندايزر , في حلقة (رسالة الى أمي العزيزة).
24-SKETCH :
أو سكيتش وهي رسمة مبسطة لأحدى رسومات المسلسل قبل أعتمادها لأضافتها في المسلسل.
25-OPENING TITLE :
أو عنوان الحلقة وهو عادة يكون أسم لحلقة المسلسل.
26-NE :
أو (NEXT EPISODE) وهي تأتي غالباً بعد أنتهاء حلقة المسلسل وتعلن عن أختصار أحداث الحلقة التي تليها كما تعلن عن أسم الحلقة القادمة.
27- FIGURES :
فيجرس وتعني الألعاب او الدمى الخاصة بمسلسل ياباني معين.
VOCAL:
الشخص الذي يغني أو يتكلم لأجل شخصية الرسوم المتحركة اليابانية .
JAPANIMATION:
مصطلح أخر للأنيمي .
SHOUGUN :
شوجان لفظياً تعني كبير بالياباني , وهي كلمة تطلق أصلاً على مقاتلي اليابان التاريخيين الذين يستخدمون السيوف والأسلحة الاخرى , ولكن أقتبست لكي تطلق على الرجال الأليين , لأنهم يستخدمون الأسلحة في القتال .
مالذي يشد المشاهد لمشاهدة الانمي ؟!:
الحبكة وقصة الانمي :
قد يكون اكثر مايشد نظر المتابع والمشاهد او حتى المنتقد هو قصة الفلم او الانمي ..
وكما هو معروض فان اغلب مسلسلات الانمي والافلام تتكون من حبكات وقصص عظيمة .. وهنالك كمية هائلة من التفاصيل الذي تجده في كل انمي .. واذا اخذنا الثقافة اليابانية فهي تقف فقط على التعري والعنف الكبير .. لكن هذا لايعني ان كل المسلسلات والانمي تكون من هذا النوع .. ومعضم الانمي تكون فيه تائه لاتعرف مالذي يحدث الى ان يشرح لك كل شي في الانمي نفسه في حلقات قادمة .. وهذا مايشدك لمشاهدته ..
التنوع في الانمي :
هنالك انمي سخيف جدا .. وهنالك انمي لايمكن ان تنتظر نزوله او نزول حلقة جديدة منه .. والانمي لايقف على شي واحد انما هو متنوع من عمل / مغامرة..الكوميديا..الوهم..الرعب..الفنون الحربية..الخيال العلمي أو الرياضات .. بالاضافة الى العلاقات الاجتماعية والرومانسية .. وهذا مايميز الانمي عن غيره .. فهو يغطي كل مايريده الانسان فمن يحب العنف هنالك انمي مخصص لذلك ومن يحب الرومانسيه فهنالك مايرضيه والرياضة والخ ..
العواطف : بكل صراحة .. كم انمي جعلك تبكي ؟ .. كم انمي حرك مشاعرك الداخلية ؟ هل تشعر بالحماس اثناء القتال ؟ هل تود ان تكون من عالم الانمي ؟ هل تسائلت يوما لمذا هذه الاسئلة تخرج منك ؟؟ لان الانمي شيء مميز لايمكن نكران ذلك .. وبصراحة .. معضم المشاهد مؤثرة جدا .. خاصة في حالة موت البطل او احد اعز الاشخاص اليه ..
الجرافك والصور :
يعتبر من مقومات الانمي الناجح .. فالانمي يقف ورائه رسامين مبدعين .. يصممون الشخصيات بصورة كبيرة .. بحيث يبدعون فيها .. ويقومون بابتكار شخصيات خرافية رائعة ..
الاصوات ومقاطع الاغاني
نعم الانمي مميز بتلك الالحان القوية .. وبتلك الاغاني المشده والتي تجرك لمشاهدة الحدث .. وتم تصميم الاصوات بشكل رهيب ليتوافق مع اشكال الاشخصا .. وخاصة الاصوات اليابانية فهي الاولى بنظري وبظر الكثيرين .. فهم يفضلونها على الانمي المترجم ..
وبهذا اعتقد اني قد عرفت الانمي وبشكل مختصر .. للنتقل الى تاريخ الانمي العريق ..
في بداية القرن ال20 .. الفنانون التصويريون اليابانيون بدأو في الشعور بتأثير اختراعين غربيين قويين جدا .. الا وهما .. كاركاتير الجريدة .. والافلام السينمائية بالاضافة الى المسلسلات الاجنبية .. فالت الفكر بان يجمعوا الفنانين اليابانيين بين الكاركاتير والافلام .. ليخرجوا لنا الانمي والمانجا .. ومن اول رسامي المانجا Rakiten Kitazawa وei Okamoto حيث توقع الكثير من الناس بانهم سوف يقومون باخراج العديد من المجلات الخاصة بالمانجا والموجه للاطفال ..
وفي عام 1914 .. الرسامون الكاركاتيريون كانوا بين اليابانيين الأوائل الذين قاموا بتجربة الافلام السينمائية الحيوية .. حيث كان النجاح الكبير للأفلام الانمي عام 1918 وبالتحديد في الفلم .. الذي اخرجه كيتياما سييتارو وتحت اسم موموتارو Momotaro .. وهو فلم قصير .. ومع ان الرسوم المتحركة اليابانية تطورت وبشكل بطئ .. حيث تم اطلاق اول فلم ياباني في 1932 تحت اسم Chikara To Onna No Yononaka وهو الاول من نوعه من حيث انه كان اول فلم ياباني بالصوت والصورة .. وكان ذلك قبل الحرب ^^ ..
وسرعان ماسيطرت ديزني على الافلام العالمية .. وفرضت سيطرتها خاصة في عام 1937 بانتاجها سنووايت والاقزام السبعة .. Snow White and the Seven Dwarfs .. وقد كانت ديزني كمورد للافلام الكارتونية ونجحت بذلك الشركة ولتبدأ افلام الرسوم المتحركة .. بمنظور جديد .. والجدير بالذكر ان ديزني كانت الدافع الرئيسي للابداع الياباني في الانمي .. وكان ذلك قبل الحرب العالمية الثانية ..
ويعود الفضل الكبر للرسام المشهور تيزوكا الذي وكان نجاح الانايم والمناجا تحت اكتاف شخص واحد الا وهو .. Osamu Tezuka
وقد تم اطلاق اللقب عليه ملك المانجا .. او الماجا .. حيث اصدر شينتيكاراجيما Shintakarajima والمعروف بجزيرة الكنز .. New Treasure Island الذي شاهد النور عام 1947 ..
ولنرجع قليلا للخلف وبالتحديد لاول ثلاثة انمي تخرج لنا .. الا وهي :
- Felix the Cat التي تم اصداره عام 1920 .. لكن لم يشهد المسلسل النجاح بسبب الاستايل الياباني >< ..
- وتحت يد Oten Shimokawa, Junichi Kouchi, Seitaro Kitayama, Sanae Yamamoto .. انتجوا The Mountain Where Old Women Are Abandoned عام 1924 ..
- وفي عام 1934 تم اصدار Private 2nd-Class Norakuro الذي يمتد عرضه الى 11 دقيقة ..
- وفي عام 1945 تم اطلاق اقوى الانمي Momotaro's Gods-Blessed Sea Warriors الذي كان مدة عرضه 74 دقيقة !! ..
لكنهم لم يكونوا بقوة جزيرة الكنز .. حيث كانت طريقة تيزوكا مختلفة تماما عن اي شي اخر او عن اي انمي آخر .. حيث ان معضم الانمي الحديث يتابع نظام وطريقة تيزوكا .. حيث جمع تيزوكا بين العاطفة وحروب والاكشن والعنف .. وحيث اخذ افكاره من السينما الفرنسية والالمانية وطورها بشكل رهيب .. حيث كانت اعماله تفوق مئات الصفحات .. حيث انت منها افلام وانمي مختلفة .. حيث الفنانين الاخرين انبهروا من كيفية تصميمه للقصص المتحركة !! ..
والاجيال التي تلت تيزوكا ادركت واكتشتف مدى مرونة تصميمات الشخصيات لدى تيزوكت .. وكيفوهم باعمالهم المختلفة الخاصة .. حيث الان نشاهد ان اغلب المانجا بنفس التصميم العيون الوساع والفم الصغير والرأس المدور والخ ..
وبعد الحرب العالمية الثانية ..تم اصدار World War II battlewagon وبالتحديد في عام 1955 .. وهو كان اول فلم انمي ملون كامل ..
الانمي (ماهو)....؟
الانايم .. او الانمي ينطق أه - ني- ميه يشير إلى الرسوم المتحركة اليابانية .. Anime >> ah-nee-meh .. الكلمة الفعلية أخذت من المصطلح الفرنسي للرسوم المتحركة .. والانمي الياباني يختلف كليا عن الانمي الامريكي او الاجنبي .. المختص فقط للأطفال .. حيث الانمي الياباني يتميز بالكثير من الامور سنذكرها لاحقا في هذا الموضوع ^^ .. وبما ان قانون الرقابة على الرسوم المتحركة في اليابان مفتوحه فان افلام الرسوم المتحركة تتنوع في شكلها وتتنوع في اخراجها للاعمار المختلفة .. وقد يكون الانمي مستوحاه او اقرب للمانجا التي تلفظ ب( ماه-ن-جاه ) .. manga >> mah-n-gah .. وهي قصص الرسوم المتحركة في المجلات وتم اكتشافها بواسطة Hokusai هوكساي عام 1815م ..
الانمي ليس للاطفال فقط
الكثير من الناس والكثير من الشباب يعتقد بان الانمي والرسوم المتحركة مخصصه للاطفال .. وخاصة في الوطن العربي .. الذي قد يخلق هذه الفكرة في كل عقول الشباب .. انما افلام الانمي او الرسوم المتحركة اليابانية تختلف كليا عن نظرة الشباب او نظرة الكثير .. حيث ان الانمي لايقتر فقط لمن هم تحت 13 سنه .. انما هنالك افلام انمي ومسلسلات لاتصلح لمن هم تحت 18 سنه !! ..
وقد يختلف الانمي عن غيرة من الرسوم المتحركه من حيث القصة و جودة الرسم مثال في صورة1 ... او من تنوع قصة المسلسل من واحد لاخر حيث ان الكرتون الامريكي او الاجنبي يقتصر على الكوميديا والخيال فقط .
هنالك من يسخر من الانمي وهو لم يشاهدها بعد !! وهنالك من يعترض للانمي للافكار التي أخذها منها ؟؟ فكم شخص وكم شاب لم يشاهد بل يقف بوجه الانمي وعندما يشاهد حلقة من احدى المسلسلات يبدأ بمتابعته .. ومن جهة اخرى .. فهنالك اطفال لايفهمون لعدة مسلسلات .. وهنالك مشاهد عنيفة ودموية لاتصلح للاطفال !! ..
فلذلك يعتبر الانمي لكل الاعمار بغض النظر عن نوع الانمي ..
هو فن قديم جدا وكانت بداية هذا الفن الرائع مع اوائل الخمسينيات
ونمى بشكل سريع وتتطور. ومن رواد هذا الفن والذي يعتبرالاب الروحي
للانمي المؤلف والمخرج المعروف اوسامو يتزوكا الذي توفي عام 1998م
وهو الاب والقائد لكثير من المخرجين. ومن اعماله المشهورة
المسلسل المعروف في الوطن العربي الليث الابيض وفن الانمي وعملة
واخراجه يختلف بعض الشى عن بقية الاعمال والمؤلفات الاخرى ...
فن الانمي يعتمد في روايته على الصور ويكون بذلك توصيل الفكرة
والمعنى عن طريق الصورة والقصة بحد ذاتها فمعظم الروايات والفنون
الاخرى مثل المسلسلات التلفزيونية والافلام تنتشر في البداية على
شكل كتب وروايات بدون وجود للصور. لذا حاولنا توضيح الفرق الاساسي
بين الانمي والفنون الاخرى.
تاليف المانجا (كيف)....؟
المانجاهو الجزء الصعب لايجاد انمي بالشكل المطلوب. إذ يجب ان يكون
لدى المؤلف حس مرهف في صياغة المانجا اولاً ثم ايجاد انمي بالشكل
المطلوب - ولدى البعض مفهوم خاطىء عن المانجا باعتقادهم ان الانمي
هو المانجا لا ليس الامر هكذا بل ان الانمي هو اساس المانجا والمانجا
هو مايعرف بالكومكس اي القصص المصورة وليس كما يضن البعض انهاافلام
ومسلسلات. وهناك بعض النقاط المهمة تجاة نجاح المانجا لكي يتحول
بعد ذلك الى انمي شخصيات كرتونية وهي رضى الجمهور عن العمل ومدى
تحقيق الارباح من الكومكس وبعد ذلك يتم تحولية مباشرة الى انمي كرتوني.
صناعة الانمي (كيف تتم)....؟
الان بعد الخطوات السابقة التي ذكرناها وهي مؤلف ذو قدرة ممتازة على
صياغة القصة والرسم لم يبقى له الا نقل اعماله الى احد الشركات التي
تتبنى اعمال الانمي مثل شركة بايونير وتلفزيون طوكيو.
ومن بعدها تقوم هذه الشركات المنتجه للعمل تعهد به الى احد الاستوديوهات
المختصة بمجال الانتاج ليقوم الاستوديو بعد ذلك بجلب فنانين مشهورين في
تخصصات موضوع العمل اذا كان العمل معقدا بعض الشى وفية رجال الآليين
وروبوتات مثل ايفانجليون واسكافلوني وماكروس بلس - يحضر له اشخاص
يسمون الميكادزاينر ...؟
الميكادزاينر:-
هم اشخاص ذوي خبرة ومهارة عالية في مجال تصميم الآليات على سبيل
المثال اعمال مثل ماكروس بلس وذا فجن اوف اسكافلوني يحضر لهم
مصمم آليات ذو خبرة عالية امثال المصمم البارع شوجي كاواموري
الذي اخرج المسلسلان السابقان.
اعتقد انكم تعرفون هذا المسلسل واسمة بالنسخة اليابانية
HunterXHunter وبالعربية ( القناص ).
هذه الصور توضح اختلاف الانمي عن سواه من افلام الكرتون من حيث جودة الرسم لاحظ رسم العين فااي كرتون يكون رسم العين بهذه الدقة فهي انمي ياباني بكل تاكيد.
صيغ الانمي (ماهي)....؟
للانمي ثلاث صيغ وهي كالتالي:-
المسلسلات التلفزيونية (TV SERIES)
مسلسلات المشاهدة المنزلية (OVA SERIES)
الافلام (MOVIES)
المسلسلات التلفزيونية وهي في العادة تتكون من 26 حلقة اواكثر طبعا
على حسب محتوى االقصة. وتكون في العادة مدة الحلقة الواحدة مابين
20 الى 30 دقيقة ويكون هنا مستوى الرسوم جيد والقصة واضحة ومركزة
كثيرا وخاصة على شخصيات المسلسل. بالنسبة للمسلسلات في اليابان يكون
عرضها اولا على المحطات المشاركة بالعمل نفسه ثم بعد ذلك يتم تحولية
الى الفديو المنزلي.
المسلسلات الخاصة بالمشاهدة المنزلية وهي في العادة تتكون من14 حلقة
او اقل وتتراوح مدة الحلقة الواحدة مابين25 الى60 دقيقة واحياناً
أكثر. مستوى الرسوم هنا ممتاز والقصة توضح مالم يتم توضيحه بالمسلسل
او لاضهار نموذج جديد من المسلسلات يتم على اثرة بناء مسلسل جديد وهذا
النوع من المسلسلات يتم انتاجة خصيصاً للفديو المنزلي ولايتم عرضه على
التلفزيون.
الافلام وهي ماتعرض في دار السينما اولاً ثم يطرح بعد ذلك على الفيديو.
هنا الامر مختلف تماما عن ماسبق اذا اردت الحديث عن مستوى الرسوم
ستجدها في اعلى مستوى لها والقصة تتعامل مع الحدث مباشرة دون
التركيز الشديد على الشخصيات مثل المسلسل ويتراوح مدة الفلم الواحد
مابين النصف ساعة والساعتان.
اخيراً دبلجة الاعمال (لماذا)....؟
لماذا يتم دبلجة اعمال الانمي...؟
لأن اغلبية شعوب العالم لاتتحدث اليابانية لذا وجب دبلجة الاعمال الى لغات
اخرى مثل الانجليزية - الايطالية - الفرنسية - الالمانية وغيرها الكثير
ولكن هناك بعض الشروط يجب القيام بها اولا لكي يكون هذا العمل مشروعاً في
بلاد اخرى غير اليابان ومنها:-
اولاً:
شراء حقوق العمل من اليابان وهذا هو المهم في الموضوع كلة.
ثانياً:
بعد شراء الحقوق من اليابان لصالح شركات كبرى في هذا المجال مثل شركة
مانجا امريكا اوشركة آيدي فلم اوشركة بايونير الامريكية ومانجاالبريطانية
الخ..... تقوم بعمل دبلجة في احد الاستوديوهات المعروفة والمشهورة في
هذا المجال مثل الاستوديوهات التي تم دبلجة رانما وتنشي ميو فيهاوبعد
ذلك يتم عرضة اوبيعه في المحلات التابعه للشركات صاحبة الحقوق.....
وهذه تقريبا اهم الخطوات التي تسير عليها عملية بناء الانمي منذ بدايته
اولاً مانجا ثم انمي.....
مصطلحات anime =
هو مسطلح يطلق على الرسوم المتحركة اليابانية
و ما سوها يسمى animation
وهناك فرق بين الياباني و ما سواه
و الأنيمي لمختلف الأعمار فنهاك انيمي لما هم فوق 18
وذلك لعدة اسباب
أما لمشاهد رعب , عنف .. او جنسي !!
هذه بعض المصطلحات اليابانية التي تطلق على المسلسلات الكرتونية..اتمنى ان تفيدكم.
1-MANGA :
مانجا هي كتب هزلية , مطبوعات هزلية (مخططات هزلية), رسومات هزلية أو يمكن ان نقول بأنها قصص مصورة يابانية, وهي عادة تكون مطبوعة على ورق, ولا تكون رسوم متحركة حية (أقصد أنها لا تكون مسلسلات, أفلام أو أي شيء متحرك معروض على الشاشة, أنما تكون ثابتة) , وفي اليابان يمكن أن تدل كلمة مانجا على ANIME , واليابان هي المصدر الأول للقصص المصورة (MANGA) والجميع يقراها من طلاب الصف الأول حتى رجال الأعمال , وتصدر MANGA في العادة في مجلات متسلسلة (دورية) , وحلقات المسلسل تجمع وتصدر في مجلد أو عدة مجلدات متسلسلة , نادراً ما يكون في قصص المانجا كلمات , وقد يقرأ طالب الثانوي ثلاثة من تلك الكتب أسبوعياً (يضم الكتاب الواحد فقط حوالي 350 صفحة), وتصدر كتب المانجا عن مؤسسات كبيرة ذات طابع تجاري. ومن المعروف أن هذا القصص يراها بعض المسئولين اليابانيين على أنها سلوك غير أجتماعي لأحتواء بعضها قصص غاية في العنف والشراسة والجنس معتمدة على الصور.
ملاحظة : غالباً تقتبس قصص المانجا لعمل مسلسلات منها..ومن اشهر المسلسلات التي اقتبست من قصص المانجا.مسلسل المتحري كونان المشهور .
مـــثال :... مانجا ناروتو التي انتجت عام 1997م وتم تحويلها الى انمي مسلسل كرتوني عام 2002م والي الان مازالت شركة TOKYO TV مستمرة في انتاجة حتى الان حيث بلغت عدد حلقاته 158 حلقة .
2-ANIME :
أنيمي كلمة يابانية في اليابان وهي مختصر ياباني للرسوم المتحركة أو رسم ياباني مختصر للرسوم المتحركة, والأنيمي تكون رسوم متحركة حية, أي أنها صور معروضة على التلفزيون أو السينما (أقصد أنها تكون مسلسلات وأفلام أو أي شي يكون متحرك ويعرض على الشاشة) , وكلمة ANIME تطلق في اليابان في بعض الأحيان على كل شي مرسوم, ولكن في الغرب تطلق على مسلسلات الرسوم المتحركة اليابانية على وجه الخصوص.ومن أمثلة هذه المسلسلات مسلسل المتحري كونان detective conan .
3-TOKUSATSU :
توكوساتسو تعني لفظياً في الياباني (التصوير الفوتوغرافي الخاص) أو (التصوير الضوئي الخاص) , تنطبق على حركة(تأثير) المعركة الحية(المباشرة) لبرامج التلفزيون أو الأفلام ذات المؤثرات الخاصة, المثال الأكثر شهرة لمثل هذه النوعية من المسلسلات أو الأفلام تكون أفلام جودزيلا(GODZILLA) اليابانية فقط.
ملاحظة : فلم جودزيلا الذي من أنتاج شركة COLMBIA TRISTAR)) الأمريكية, والذي أشتهر عالمياً, لا يعتبر من أفلام التوكوساتسو, أما بالنسبة للأفلام جودزيلا والتي هيا عديدة ومن أنتاج شركة)TOHO COMPANY Ltd.) اليابانية فأنها تعتبر من أفلام التوكوساتسو, لأنها لم يستخدم فيها الكمبيوتر.
4-SENTAI :
سينتاي تعني لفظياً في اللغة اليابانية (فريق المعركة) أو (فريق القتال) , وتنطبق على برامج التوكوساتسو التي تُظهر فرق من الأبطال , عادة يكونون خمسة. , المثال الياباني الأكثر شهره لمثل هذه النوعية يعرف في الغرب بأسم (رواد القوة) , أو بالأنجليزي (POWER RANGERS), وهو من أنتاج شركة (توي المحدودة) أو (TOEI ANIMATION CO,. LTD.).
ملاحظة هامة : مسلسل الرسوم المتحركة اليابانية (قمر البحار) أو (SAILOR MOON) يمكن أن يعتبر (سينتاي), على الرغم من أنه رسوم متحركة(ANIME) , وذلك لوجود فرقة أبطال وهم خمسة في هذا المسلسل, كما أنه لا يعتبر من أنواع التوكوساتسو لأنه ليس تصوير حي بكاميرا عادية.
الحقوق : منتديات شبكة أمورات مسلسل (Dinosaur war A-izenborg) أو المعروف في الوطن العربي بأسم الرجل الحديدي , يعتبر من نوعية هذه المسلسلات ... وأيضاً مسلسل (dinosaur exploration team BORN FREE) أو المعروف أيضاً بأسم ولد حراً في الأسواق العربية.
5-MECHA :
كلمة يقصد بها في العادة الاآليات العملاقة مثل الرجال الآليين, كما أن هناك نوعان من الرجال الآليين:
1- Super robots :
ويطلق على الآليين ذو القوة الخارقة والأقوياء والتي لهم أشكال مميزة ورائعة. , مثل جريندايزر UFO Robot grendizer .
ملاحظة : أعتقد أن معظم الرجال الآليين الذين يقُال لهم ربوتات خارقين أو (super robots) هم الذين أنتجوا في السبيعينات و أوائل الثمنينات غالبا)ً.
2- Real robots :
يطلق على الآليين والتي لهم أشكال عادية حقيقة وليست مميزة وهي قريبة من شكل الربوت العادي المصنع., مثل (V GUN DAM), (L- GAIM) الخ...
ملاحظة : أعتقد أن معظم الذين يقال لهم ربوتات حقيقيون أو (real robots) هم الذين أنتجوا في التسعينات وما بعده, و يعتبروا في بعض الأحيان أقوى من الربوتات الخارقة, -كما هو متبين في مجموعة سلسلة لعبة السوني بلاي ستيشن- (*super robots wars* ).ومن هذه المسلسلات مسلسل GUNDAM .
6-OVA/OAV :
تعني لفظياً وهي أختصار لكلمة Original Animation Video)( أو (Original Video Animation), كلا المصطلحين لهما نفس التعبير والمعنى , وتعني بشكل أساسي, أنها توجد فقط ومباشرةً في محلات الفديو, كما أنها لم تكون معروضة على التلفزيون , وتكون في العادة مسلسل طوله 6 أو 13 حلقة , ويمكن أن يكون أقل, وفي الغالب يأتي مسلسل (O.V.A) بعد المسلسل التلفازي ولكن برسم أفضل نوعاً ما و بقصة أقصر أيضاً .
7-SHONEN :
أو (SHOUNEN) وتعني لفظياً في الياباني (ولد) , لكنها تدل أيضاً على مسلسلات الرسوم المتحركة اليابانيةالخاصة للشباب أو الأولاد , وتعرف هذه المسلسلات بأنها تعتمد على الحركة والآثارة والمغامرات وهناك أمثلة كثيرة له نذكر مثلاً مسلسل (المتحري كونان).
8-SHOJO :
أو (SHOUJO) تعني لفظياً في الياباني (بنت) , لكنها تدل أيضاً على مسلسلات الرسوم المتحركة اليابانية الخاصة للفتيات أو البنات , وتعرف هذه المسلسلات بانها تعتمد على الرومانسية وعلاقات الصداقة وهناك أمثلة لها نذكر مثلاً مسلسل الرومانسية الدرامي والتاريخي الرائع (وردة فرسيليس أو- فرساي- : ليدي أوسكار).
9-COSPLAY :
كلمة اليابانية لمصطلح (COSTUME PLAY) , أي لباس الشخصيات وأختيار ملابسها وتكون في العادة شخصيات رسوم متحركة يابانية , كما يمكن أن تكون شخصيات العاب الفيديو.
10-CHARA :
الكلمة المختصرة لكلمة (CHARACTER) أي شخصية , وهو مصطلح يقال لأي شخصية من شخصيات الرسوم المتحركة اليابانية.
11-DOUJINSHI :
أو (DOUJIN) وهي المانجا التي رسمت على يدي معجب أو مبتدىء في الرسوم المتحركة اليابانية , حيث توجد معاهد كثيرة جداُ لتعليم هذا النوع .
هذه صورة لشصيتا إيوكاوا مودوكا وهياما هيكارو في مسلسل (KIMAGURE ORANGE ROAD) أو طريق البرتقال النزوي
12-CIRCLE :
هو النادي أو المجموعة التي ترسم (DOUJINSHI).
13-OTAKU :
تعني بشكل عام شخص مهووس بمسلسل معين .
14-SD :
وهي أختصار لكلمة (SUPER-DEFORMED) وهي وصف يطلق على شخصية الرسوم المتحركة اليايانية عندما تتحول فجأة من الشكل العادي الى شكل غريب ( صغير في أعضاء الجسد , أعضاء قصيرة وروؤس كبيرة وعيون واسعة , وتتحول شخصيات الرسوم المتحركة اليابانية الى(SD) لغرض كوميدي أو فكاهي وفي بعض الأحيان لغرض الغضب أو الفرح, المثال الأكثر شهرة مسلسل (KABAMARU IGANO NINJA) والمعروف في الوطن العربي ب(نينجا المغامر), وهذه الشكل نشوفه كثير جداً في نينجا المغامر وفي المسلسل الجديد سلام دانك المشهور.
15-SEIYUU :
تعني ممثل صوت شخصية الرسوم المتحركة اليابانية, وتطلق أيضاً على الأشخاص الخاصين بأعمال الدبلجة لكل شيء مثل المسلسلات الأجنبية والأفلام , و توجد في اليابان معاهد كثيرة لتعليم التمثيل في والدبلجة الصوت مثل معهد تويوكو في هوكايدو.
16-ED :
وتعني (ENDING SONG ) وهي تعني الأغنية الختامية بعد أنتهاء الحلقة من المسلسل, ويظهر فيها في العادة منتجي المسلسل ومُمثلي الأصوات والرسامين ومصممي الشخصيات والمخرجين والمؤلفي وأخيراً الشركة المنتجة للمسلسل .
17-OP :
أو (OPENING SONG) وهي تعني أغنية البداية أو أغنية أفتتاح المسلسل, وفي بعض الأحيان تكتب كلمات الأغنية في أغنية البداية باللغة اليابانية أما بنظام كتابة الهيرغنا (HIRAGANA) أو بنظام القتقنا (KATAKANA) أو بنظام القنجي (KANJI), وقد تجد بعض الكلمات في الأغنية تكتب وتقرأ بالأنجليزية.
18-BGM :
أي (BACKGROUND MUSIC) أو الموسيقى الخلفية, وهي تظهر في أثناء حديث الشخصيات, حيث تظهر بصوت خافت وبعد ذلك أما أن تفخم أو تبقى كما هي, وهذا واضح في أكثر المسلسلات على سبيل المثال مسلسل (وردة فرسيليس: ليدي أوسكار).
19-INSERT SONG :
وهي الأغنية اللفظية التي ترافق أو تستخدم في الخلفية أو الموسيقى الخلفية , نشاهده كثير في أغلب المسلسلات على سبيل المثال , الأغنية الختامية في مسلسل (UFO Robo Grendizer) أو جريندايزر .
20-IMAGE SONG :
وهي الأغنية التي تغنى بأصوات شخصيات الرسوم المتحركة اليابانية, وقد نجدها أحياناً بداخل المسلسل عن طريق شخصيات المسلسل أو تكون عن طريق (VIDEO CLIP) لمسلسل أو أي عمل رسوم متحركة ياباني, وهي أيضاً ليست بالضرورة أن تكون في ال(ANIME) , وفي العادة ليست كذلك , ولكن تنسب اليها.
21-OST :
أو (ORIGINAL SOUNDTRACK) وهو CD أغاني للمسلسل يحتوي على جميع أغاني المسلسل بما فيها الBGM التي أستخدمت في المسلسل, وكذلك الED , والOP, وبعض الINSERT SONGS. , ويصدر ال (O.S.T) غالباً , بعد أنتهاء عرض المسلسل في التلفزيون , حيث ينتج دعاية لأشتهار المسلسل , ولجعله عالمياً .
22-INS. THEME :
أو (INSTRUMENTAL THEME) وهو أما أن تكون أغنية البداية أو أغنية النهاية لمسلسلات الرسوم المتحركة اليابانية ولكن بدون الغناء , أي فقط لحن الغناء والموسيقى بدون غناء المغني في الأغنية.
23-SUB-CHARA :
أو (SUB-CHARACTER) وهي شخصية الرسوم المتحركة اليابانية التي مكثت حلقة أو أكثر و كان لها تأثير في مجرى القصة (المسلسل) أو كان لها دور قصير جداً في المسلسل.
مسلسل شخصية القائد يارا في مسلسل يوفو روبو جريندايزر , في حلقة (رسالة الى أمي العزيزة).
24-SKETCH :
أو سكيتش وهي رسمة مبسطة لأحدى رسومات المسلسل قبل أعتمادها لأضافتها في المسلسل.
25-OPENING TITLE :
أو عنوان الحلقة وهو عادة يكون أسم لحلقة المسلسل.
26-NE :
أو (NEXT EPISODE) وهي تأتي غالباً بعد أنتهاء حلقة المسلسل وتعلن عن أختصار أحداث الحلقة التي تليها كما تعلن عن أسم الحلقة القادمة.
27- FIGURES :
فيجرس وتعني الألعاب او الدمى الخاصة بمسلسل ياباني معين.
VOCAL:
الشخص الذي يغني أو يتكلم لأجل شخصية الرسوم المتحركة اليابانية .
JAPANIMATION:
مصطلح أخر للأنيمي .
SHOUGUN :
شوجان لفظياً تعني كبير بالياباني , وهي كلمة تطلق أصلاً على مقاتلي اليابان التاريخيين الذين يستخدمون السيوف والأسلحة الاخرى , ولكن أقتبست لكي تطلق على الرجال الأليين , لأنهم يستخدمون الأسلحة في القتال .
مالذي يشد المشاهد لمشاهدة الانمي ؟!:
الحبكة وقصة الانمي :
قد يكون اكثر مايشد نظر المتابع والمشاهد او حتى المنتقد هو قصة الفلم او الانمي ..
وكما هو معروض فان اغلب مسلسلات الانمي والافلام تتكون من حبكات وقصص عظيمة .. وهنالك كمية هائلة من التفاصيل الذي تجده في كل انمي .. واذا اخذنا الثقافة اليابانية فهي تقف فقط على التعري والعنف الكبير .. لكن هذا لايعني ان كل المسلسلات والانمي تكون من هذا النوع .. ومعضم الانمي تكون فيه تائه لاتعرف مالذي يحدث الى ان يشرح لك كل شي في الانمي نفسه في حلقات قادمة .. وهذا مايشدك لمشاهدته ..
التنوع في الانمي :
هنالك انمي سخيف جدا .. وهنالك انمي لايمكن ان تنتظر نزوله او نزول حلقة جديدة منه .. والانمي لايقف على شي واحد انما هو متنوع من عمل / مغامرة..الكوميديا..الوهم..الرعب..الفنون الحربية..الخيال العلمي أو الرياضات .. بالاضافة الى العلاقات الاجتماعية والرومانسية .. وهذا مايميز الانمي عن غيره .. فهو يغطي كل مايريده الانسان فمن يحب العنف هنالك انمي مخصص لذلك ومن يحب الرومانسيه فهنالك مايرضيه والرياضة والخ ..
العواطف : بكل صراحة .. كم انمي جعلك تبكي ؟ .. كم انمي حرك مشاعرك الداخلية ؟ هل تشعر بالحماس اثناء القتال ؟ هل تود ان تكون من عالم الانمي ؟ هل تسائلت يوما لمذا هذه الاسئلة تخرج منك ؟؟ لان الانمي شيء مميز لايمكن نكران ذلك .. وبصراحة .. معضم المشاهد مؤثرة جدا .. خاصة في حالة موت البطل او احد اعز الاشخاص اليه ..
الجرافك والصور :
يعتبر من مقومات الانمي الناجح .. فالانمي يقف ورائه رسامين مبدعين .. يصممون الشخصيات بصورة كبيرة .. بحيث يبدعون فيها .. ويقومون بابتكار شخصيات خرافية رائعة ..
الاصوات ومقاطع الاغاني
نعم الانمي مميز بتلك الالحان القوية .. وبتلك الاغاني المشده والتي تجرك لمشاهدة الحدث .. وتم تصميم الاصوات بشكل رهيب ليتوافق مع اشكال الاشخصا .. وخاصة الاصوات اليابانية فهي الاولى بنظري وبظر الكثيرين .. فهم يفضلونها على الانمي المترجم ..
وبهذا اعتقد اني قد عرفت الانمي وبشكل مختصر .. للنتقل الى تاريخ الانمي العريق ..
في بداية القرن ال20 .. الفنانون التصويريون اليابانيون بدأو في الشعور بتأثير اختراعين غربيين قويين جدا .. الا وهما .. كاركاتير الجريدة .. والافلام السينمائية بالاضافة الى المسلسلات الاجنبية .. فالت الفكر بان يجمعوا الفنانين اليابانيين بين الكاركاتير والافلام .. ليخرجوا لنا الانمي والمانجا .. ومن اول رسامي المانجا Rakiten Kitazawa وei Okamoto حيث توقع الكثير من الناس بانهم سوف يقومون باخراج العديد من المجلات الخاصة بالمانجا والموجه للاطفال ..
وفي عام 1914 .. الرسامون الكاركاتيريون كانوا بين اليابانيين الأوائل الذين قاموا بتجربة الافلام السينمائية الحيوية .. حيث كان النجاح الكبير للأفلام الانمي عام 1918 وبالتحديد في الفلم .. الذي اخرجه كيتياما سييتارو وتحت اسم موموتارو Momotaro .. وهو فلم قصير .. ومع ان الرسوم المتحركة اليابانية تطورت وبشكل بطئ .. حيث تم اطلاق اول فلم ياباني في 1932 تحت اسم Chikara To Onna No Yononaka وهو الاول من نوعه من حيث انه كان اول فلم ياباني بالصوت والصورة .. وكان ذلك قبل الحرب ^^ ..
وسرعان ماسيطرت ديزني على الافلام العالمية .. وفرضت سيطرتها خاصة في عام 1937 بانتاجها سنووايت والاقزام السبعة .. Snow White and the Seven Dwarfs .. وقد كانت ديزني كمورد للافلام الكارتونية ونجحت بذلك الشركة ولتبدأ افلام الرسوم المتحركة .. بمنظور جديد .. والجدير بالذكر ان ديزني كانت الدافع الرئيسي للابداع الياباني في الانمي .. وكان ذلك قبل الحرب العالمية الثانية ..
ويعود الفضل الكبر للرسام المشهور تيزوكا الذي وكان نجاح الانايم والمناجا تحت اكتاف شخص واحد الا وهو .. Osamu Tezuka
وقد تم اطلاق اللقب عليه ملك المانجا .. او الماجا .. حيث اصدر شينتيكاراجيما Shintakarajima والمعروف بجزيرة الكنز .. New Treasure Island الذي شاهد النور عام 1947 ..
ولنرجع قليلا للخلف وبالتحديد لاول ثلاثة انمي تخرج لنا .. الا وهي :
- Felix the Cat التي تم اصداره عام 1920 .. لكن لم يشهد المسلسل النجاح بسبب الاستايل الياباني >< ..
- وتحت يد Oten Shimokawa, Junichi Kouchi, Seitaro Kitayama, Sanae Yamamoto .. انتجوا The Mountain Where Old Women Are Abandoned عام 1924 ..
- وفي عام 1934 تم اصدار Private 2nd-Class Norakuro الذي يمتد عرضه الى 11 دقيقة ..
- وفي عام 1945 تم اطلاق اقوى الانمي Momotaro's Gods-Blessed Sea Warriors الذي كان مدة عرضه 74 دقيقة !! ..
لكنهم لم يكونوا بقوة جزيرة الكنز .. حيث كانت طريقة تيزوكا مختلفة تماما عن اي شي اخر او عن اي انمي آخر .. حيث ان معضم الانمي الحديث يتابع نظام وطريقة تيزوكا .. حيث جمع تيزوكا بين العاطفة وحروب والاكشن والعنف .. وحيث اخذ افكاره من السينما الفرنسية والالمانية وطورها بشكل رهيب .. حيث كانت اعماله تفوق مئات الصفحات .. حيث انت منها افلام وانمي مختلفة .. حيث الفنانين الاخرين انبهروا من كيفية تصميمه للقصص المتحركة !! ..
والاجيال التي تلت تيزوكا ادركت واكتشتف مدى مرونة تصميمات الشخصيات لدى تيزوكت .. وكيفوهم باعمالهم المختلفة الخاصة .. حيث الان نشاهد ان اغلب المانجا بنفس التصميم العيون الوساع والفم الصغير والرأس المدور والخ ..
وبعد الحرب العالمية الثانية ..تم اصدار World War II battlewagon وبالتحديد في عام 1955 .. وهو كان اول فلم انمي ملون كامل ..